تفاصيل المدونة نصائح استخدام المصعد لتجنب كورونا

نصائح استخدام المصعد لتجنب كورونا

نصائح استخدام المصعد لتجنب كورونا

مع انتشار فيروس كورونا الجديد، المعروف علمياً بـ"كوفيد – 19" حول العالم، وعدم التوصل لعلاج بعد، يجب الالتزام بمعايير الأمان، لتجنب الإصابة بقدر الإمكان.

ونقلت صحيفة "صن" البريطانية عن وزارة الصحة البريطانية ٦ نصائح يمكنك اتباعها لتقليل خطر الإصابة بفيروس "كورونا الجديد" أو عدوى أخرى.

1- غسل اليدين بشكل صحيح

 

يقول الخبراء أن الإنسان يحتاج إلى غسل يديه لمدة ٢٠ ثانية، لتقليل خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا والاضطراب في البطن، بالإضافة إلى فيروس كورونا.

وأظهرت الدراسات المتعلقة بالفيروسات ذات الصلة، مثل "سارس"، أن الجراثيم يمكنها البقاء على قيد الحياة من عدة ساعات إلى عدة أيام، اعتماداً على السطح ودرجة الحرارة والرطوبة.

لكن غسل اليدين لمدة ٢٠ ثانية، بما يتضمنه مناطق ما بين الأصابع، وتحت الأظافر، وجميع الأسطح على اليدين والمعصمين، يعد أهم شيء يمكنك القيام به، فيما يتعلق بإيقاف انتقال هذا الفيروس، خاصة أن تفشى السارس السابق توقف عن طريق غسل اليدين جيداً.

2- تجنب المصافحة

 

نظراً لأن الجراثيم يمكن أن تنتشر عن طريق اللمس، فمن الجيد التوقف عن مصافحة الآخرين، وبعض الخبراء يقولون إنه يتعين علينا التخلي عن الإجراءات الشكلية، فعندما نتصافح نأتي وجهاً لوجه مع الضحية الجديدة للفيروس.

وقال الخبراء إنه بدلاً من ذلك، يلجأ الناس إلى "المصافحة الهوائية"، حيث تلمح كما لو كنت ستصافح يد شخص ما.

3- لا تلمس مقبض الباب

يُعتقد أن لمس الأسطح من أسهل الطرق لالتقاط العدوى، لذلك إذا عطس شخص ما أو سعل في يديه ولمس مقبض الباب، فقد يصبح هذا السطح ملوثًا.

ولا يعرف الخبراء بعد المدة التي يمكن أن يعيشها الفيروس على الأسطح، لكن الدراسات تشير إلى أنه قد يستغرق ساعات بدلاً من أيام.

وأفضل طريقة لتجنب الانتشار، هي غسل يديك بانتظام، وتنظيف الأسطح، واستخدام منديل لفتح الباب سيقلل من اتصالك الجسدي بالجراثيم على الأسطح.

4- استخدام القلم للضغط على أزرار المصعد

يمكن أن تشكل المصاعد خطر الإصابة بفيروس كورونا، لأنها مساحات صغيرة محصورة، وكذلك بسبب الأزرار.

ويجب الضغط على الأزرار باستخدام قلم بدلاً من الإصبع، وحذر الخبراء من أن الناس داخل المصاعد يكونوا محاصرين بالهواء نفسه، وقال الخبراء أيضاً إن المراحيض العامة معرضة لخطر التلوث.

5- قناع الوجه ليس الحل الوحيد

اعتاد الكثير من الناس ارتداء أقنعة الوجه، على أمل أن يوقف انتشار فيروس كورونا الجديد، وتسبب الاندفاع في شراء أدوات الحماية في نفادها من بعض الصيدليات.

لكن الخبراء يحذرون من أن أقنعة الوجه لا تفعل سوى القليل في طريق الحماية، وأنها تؤدي إلى "شعور زائف بالأمان"، وقد تؤدي إلى تجاهل ممارسات مكافحة العدوى الأخرى، مثل نظافة اليدين.

6. العطس أو السعال في الكوع

عند العطس أو السعال، قد يكون من الغريزي وضع يديك على فمك، لكن الخبراء يقولون إن لم يكن لديك مناديل في متناول اليد، فهذا يعرضك فعلياً لخطر انتشار الفيروس.

وذلك لأنه بمجرد أن تكون القطرات في يدك، يمكنك نشرها على الأسطح الأخرى، ويمكن للقطرات الناتجة عن السعال أو العطس أن تنتقل لمسافة تصل إلى ٧ أقدام تقريباً (2.1 متر) عند طردها عبر الهواء.

ومن الصعب معرفة متى سيسعل شخص ما أو يعطس، ولكن إذا أمكنك ذلك، حاول تجنب الوقوف بجانبه في حدود مترين.

 

يعد تجنب الأماكن المغلقة ووجود مسافة مع الآخرين من الأمور الضرورية للوقاية من فيروس كورونا، إلا أن الكثير منا يضطر إلى استخدام المصعد، خاصة عند التوجه إلى أدوار مرتفعة.

ومن خلال الإنفوجراف التالي، نستعرض مجموعة من النصائح للوقاية من فيروس كورونا الجديد "كوفيد- 19"عند استخدام المصعد.